منتديات شلغوم العيد
منتديات شلغوم العيد يرحب بكم

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريدون شكرا
إدارة منتديات شلغوم العيد


هُنَا نَرقي بأنفُسنَا أولاً وبالمُنتَدى ثانيًا هُنَا نَخطُوا خُطوة بخُطوة نَحو القمة هُنا نَأمل ان نرتَقي مَع بَعضنَا البَعض وتكونُ قمتُنَا اعلَى بجُهودنَا المُتَحالفَة هُنا خُطوة بخُطوة نَحو القمَة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Image hosted by servimg.com Image hosted by servimg.com Image hosted by servimg.com

شاطر | 
 

 العتاهيات عندنا في الجزائر أومن هم فوق العروض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربيع سعداوي
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد المساهمات : 187

مُساهمةموضوع: العتاهيات عندنا في الجزائر أومن هم فوق العروض   الأحد يوليو 08, 2012 10:49 am


سمعت منذ مدة عن اكتشاف عروضي لكن القراءة او الوقوف عليه كانجاز لم يتسنيا لي الا مؤخرا ومن خلال صفحة الفايس بوك..صاحب الاكتشاف هو السيد نوار شحلاط . يقول عن نفسه انه موظف..ربما لأن الاستاذ في اللغة العربية او آدابها هو يسميه موظفا..وربما لأن مؤهلاته ليست مؤهلات استاذ او انه موظف خارج التربية والتعليم وخارج اللغة والاداب...المهم و بحرفية بطريق النسخ واللصق من متصفحه هو نفسه على الفايس بوك اليكم بـــنص الاكتشاف ..يقول:
ب
اقتباس :
حر الطّـرب : بحرٌ شِعري من اكتـشافي سنة 2000 م أسميته بـ : الطّرب لأنّ تـفعيلته خفيفة وبها نغمة موسيقية ، وقد أصدرتُ في هذا الشأن مجموعة شِعرية أسميتُها
( أصداف من بحر الطّربْ ) سنة 2000 م عـن دار الهـدى للـطباعة والنشر والتـوزيع بـ عـين امليلة – الجزائر، تحت إيداع قانوني رقم ( 1493 – 2000 ).
تـفعيلة بحر الطّربْ هي : ( فـــاعِــلُـنْ فَــعـولُــنْ /0//0 + //0/0 ) في الصدر وفي عَـجُـز البيت ، الجوازات هي :
01 = جوازات فاعلن هي : / ( فاعلانْ /0//00 + فاعلُ /0// + فِعْـلُنْ /0/0 + فَعِـلُنْ ///0 )
02 = جوازات فَـعـولُنْ هي : ( فَـعـولُ //0/ + فَـعـولْ //00 + فَـعُـوْ //0 ).

بداية من منا لا يحفظ
قطتــــــي صغيــره ***** واسمها نميـــــــــــره
شكلها جميـــــــــل ***** شعرها طويـــــــــــــل
لعبها يسلــــــــــــي ***** وهي لي كظبلــــــــي

وما زنة هذه الابيات؟ اليست هي( فاعلن فعولن) اذا اراد التفعيلات او الاجزاء او التفاعيل.؟
وهي اذا اراد التقطيع هكذا = /0//0+//0/0 كل شطر و بغير ما اسماه جوازات
فاين الاكتشاف او الجديد الذي جاء به اخونا شحلاط؟؟

ثم هل يعرف المكتشف نوار شحلاط معنى الجوازات لغة؟هل يعرف الزحافات والعلل وما هي الضرورات الشعرية؟هل بحر الطرب كما اكتشفه مجزؤءا ام انه اصلا بتفعيلتين في كل شطر وليس مجزوءا او منهوكا؟متى نكون قي العروض امام مصطلح الاصل والتام؟

يبدو واننا امام سرقة ادبية موصوفة مع سبق اصرار وترصد..اشبه بلصوصية يلخادم والدكتور حفني وعبد الله حمادي...بل اقرب الى لصوصية السيد (عمار عزيز مدير دار الثقافة بولاية ميلة والسي ياسر العامل بوزارة خليدة تومي) فيما يتعبق بالجانب المادي من ديواني دون ان تتعرض خربشات السيد شحلاط للصوصيتهم.. ربما على اساس الشرعية الثورية او الباتريوت والشعب(القاريء) غاشي..او على اساس قوانين عضوية على مقاسهم هم...او..

ما اسهل القول وما اصعب التنفيذ..او لاقل(من السهل نصطاد للسمكات) ..حتى انا واستطيع أن ادعي الاكتشاف..على طريقة عريوات نقبضها وحدي ..تابعوني في هذه الفضفضة او الدردشة على الفايس بوك على سبيل التربيع والتدوير -ولمن يرغب في طريقة الثالوث - ينتظر اكتشافاتي عندما يتاح لي التعرف على اكتشاف جزائري آخر يعرف بالـ(62 بحرا )او ( البحر 62) تبركا بعيد الاستقلال اوبميلاد بنت المكتشف او جده نوبل..- لم تكتمل عندي الصورة لاسباب خارجة عن نطاقي وعن مجال التغطية - :

البحر الاول:
بطريقة التربيع والتدوير

(فعولن فاعلن)...واسميه على بركة الله (بحر الندب )ويجوز تسميته (بحر بطر) او (بحر رطب)...لرطوبة مناخ ولاية ميلة الفتية شتاء وصيفا او لمشية الخيلاء والبطر ممن لا يستحون ولا يسترون عوراتهم ويتبولون ويتغوطون على مرأى من الخاصة والعامة.
وحتى لاننسى انا مكتشف مصطلح( الأقصود الانثور) مقابل القصيدة النثرية..وتعرفون لا توجد منطقة وسطى بين الجنة والنار..بشهادة سيد المحدثين نزار قباني في رائعته (خيرتك فاختاري)...انا خبير ومختص في الاشتقاقات..اقرؤوا لي مثلا/
ت
سعدو الشاعر الثوري شلغمــدا
واكثر تخصصي
تخصصي تعرية الشخصيـــات*****بلى واللواط وحاشا البشـــر

البحر الثاني
باسلوب الضرب على البندير

لن فا فعوعلن... /0/0//0+//0 ما يقابل (مستفعلن فعل) او /0/0+//0//0 (فعلن مفاعلن)...قــــــد تشعرون بثقل موسيقى..هنا تأتي التسمية انسيابيا (بحر اللعننة)..المرجع محاضرة القيت بملتقــى تلقي النص الثراثي من منظور حداثي بجامعة الامير عبد القادر مؤخرا وشرفت بالحضور ومتابعة الفعاليات على مدار يومين كاملين.

ولمن يريد الحرية والحداثة..يجوز من 7 الى 13 تكرار التفعيلتين في الدفقة* تسمى في عملية التخدير الجرعة* الواحدة بما يتلاءم ونفسيته .أما من كان نفسه في طول نفس الشيخ عبد الباسط عبد الصمد فهو يجوز له ما لا يجوز لغيره.

أتمنى من الدكتور سليم مزهود كمختص واستاذ وكفايس بوكيست وكذا الاستاذ سليم بوزيدي وغيرهما بجامعة ميلة أن يكونوا الحكم في انتظار ترتيبات واجراءات ادبية لحضور من هم اكثر اختصاصا من امثال الدكتور ناصر لوحيشي والدكتور يوسف وغليسي...وغيرهما خدمة للادب خاصة واللغة والجزائر والعروبة عامة.

شخصيا اقترح على معهد اللغة والاداب بجامعة ميلة او النادي الادبي احمد الغوالمي*ويحق لأية جامعة او جمعية ثقافية او ناد أدبي تبني الفكرة وتجسيدها- برمجة يوم لدراسة هذا الاكتشاف العروضي اللغوي الهام والذي لا مثيل له..ولم تطلع شمس لا بالغرب ولا بالشرق عليه ..والحمد لله أن في الجزائر العتاهيات(من أبي العتاهية) كثر ( عندنا اثنان فوق العروض حسب علمي)..أما من هم فوق القانون فـــلا حصر لهم ولاعد..
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العتاهيات عندنا في الجزائر أومن هم فوق العروض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شلغوم العيد :: ۩۞۩ منتديات الكرم و النية، تحت خيمة شلغوم العيد... ۩۞۩ :: شلغوم العيد لنقاش العام-
انتقل الى: