منتديات شلغوم العيد
منتديات شلغوم العيد يرحب بكم

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريدون شكرا
إدارة منتديات شلغوم العيد


هُنَا نَرقي بأنفُسنَا أولاً وبالمُنتَدى ثانيًا هُنَا نَخطُوا خُطوة بخُطوة نَحو القمة هُنا نَأمل ان نرتَقي مَع بَعضنَا البَعض وتكونُ قمتُنَا اعلَى بجُهودنَا المُتَحالفَة هُنا خُطوة بخُطوة نَحو القمَة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Image hosted by servimg.com Image hosted by servimg.com Image hosted by servimg.com

شاطر | 
 

 شخصيات مرت على شلغوم(مالك بن نبي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rida
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 52

مُساهمةموضوع: شخصيات مرت على شلغوم(مالك بن نبي)   الخميس أغسطس 04, 2011 7:07 pm

[b]مالك بن نبي في شلغـــــوم العيد

تمهيد



من مدة و أنا أنتظر بفارغ الصبر كتاب مالك بن نبي المتميز مذكرات شاهد على القرن ، حتى وجدته على النت ، و الذي أخذ عنوانه الصحفي أحمد منصور ، و جعله عنوانا لحصته المشهورة شاهد على العصر ، و طبعا إن لقراءة السير طابع خاص ، إذ تختمر فيها جميع الأجناس الأدبية ، فإذا أردت قصة ، كانت السيرة قصة ، و إن بحثت عن الحكاية وجدتها ، و إن بحثت عن الأفكار كانت أمامك ، أما التاريخ و علم النفس و علم الاجتماع و غيرها ، فكلها تعيش مع السيرة، قرأت ذات يوم للدكتور جابر عصفور أنه قال كلما نزلت في مطار من المطارات إلا و تخيرت أن أشتري من دون الكتب جميعا كتب السيرة ، و بالفعل صدق الرجل ، اقرءوا هاته الكتب و ردوا علي :

الأيام ، أنا ،أحلامي لا تعرف الحدود ، الطريق إلى غريكو ،سبعون،سجن العمر ،كفاحي... و تمتعوا



أما اليوم فإننا مع عملاق في الفكر و عملاق في الفلسفة ، نريد أن نقرأه من خلال سيرته المترجمة ، و ربما تستأهل منا قراءات عديدة ، لأن السيرة هي المادة الخام لفهم الرجل، و اخترنا من سيرته ، حياته في منطقة قريبة منا ، و تنتمي إدرايا إلى و لايتنا الحبيبة ، منطقة عزيزة علينا منطقة شلغوم العيد .

شرفت يا شلغوم العيد أن كان من بين أهلك ذات مرة رجلا اسمه مالك بن نبي رحمه لله



التعيين في محكمة شلغوم العيد

يقول مالك بن نبي















كان يعمل المرحوم مالك بن نبي في محكمة أفلو بالأغواط، ككاتب ضبط ، و قد ربط علاقات متينة و عائلية مع القاضي ابن عزوز، و كان يعده هذا الأخير كأحد أولاده، و لقد بكى لسماعه خبر الرحيل ،و لعلمكم حظيت منطقة الأغواط بوجود كلا من مالك بن نبي ، و الشيخين الجليلين البشير الإبراهيمي و مبارك الميلي ، رحمهم الله، أما و صفه لحالة الأم في تبسة فقد كانت مريضة و تمشي على عكازتين ، و كانت دائما تشيعه بنفسها بعد انتهاء كل عطلة ، و كان يبر بها دوما و قد تأثر مالك بن نبي لفراقه المجمع الكريم بالأغوط رغم أنها ضرورة ملحة له ، إذ كانوا أولي شهامة و نبل كبيرين ، مع تطيره من مدينة شلغوم العيد ( شاطودان قديما ) لمعرفته بأن المدينة يسكنها إلا المعمرون، و فئة قليلة من العرب ، كانوا يعيشون كأجانب وسط هؤلاء المستعمرين

حياته في شلغوم العيد












كانت البداية عند وصوله إلى شلغوم العيد ، لم يدر ما يفعل ؟ فوضع أثاثه في قاعة المحفوظات بالمحكمة ،حتى يرتب أمر المبيت ، و لحسن حظه – كما قال – وجد امرأة يهودية لديها مطعما صغيرا تقدم فيه الوجبات لصغار الموظفين ، لأنه ليس بإمكانه أن يرتاد المطاعم الأوروبية، و حتى يخفف عن نفسه و جد مالك بن نبي ضالته في بعض الأصدقاء الذين يلتقي بهم كل مساء للعب الأوراق أو تبادل لعبة الدومينو ، و كان يدير المقهى زوجان مالطيان ،و الزوجة – كما يقول مالك بن نبي – فائقة الجمال ، يأتي الرواد للمقهى طلبا لعينيها الجميلتين، أما أمور المحكمة فكان القاضي همه جمع المال بكل الطرق ،و الاهتمام إلا بنفسه ، و كان في غالب الأحيان سكرانا.

الحياة الثقافية في شلغوم العيد في العهد الاستعماري








لا شيء يوحي بالثقافة في مدينة شلغوم العيد في العهد الاستعماري ، و هي ليست مختلفة عن باقي المدن الصغيرة ، خاصة عندما تكون فيها السيطرة للأوروبيين، فالأهالي همهم كسب الرزق ، و قضاء سويعات مسائية في المقاهي الشعبية في لعب الورق أو الدومينو ، او احتساء بعض الخمر ، و كان معجب مالك بن نبي بالطباخة اليهودية و بإنسانيتها ، و كان تسأله دوما إن كان منزعجا من طعامها أم لا ؟ و مالك يجيبها بأن طبخك رائع ، و لكني لا أكترث للطعام .

الاستقالة من محكمة شلغوم العيد








حدث لمالك بن نبي خلاف بينه و بين كاتب بمحكمة الصلح ذا أصل كورسيكي ، إذ لم يفهم الرجل أن جزائريا ( انديجان ) لا يحييه، فاغتاظ لذلك ، و كان ابن نبي تجرأ على الأمر لأن الآخر كان لا يرد له تحيته ، فاستدعاه إلى المحكمة بتهمة التعدي على السيادة الوطنية ، فاستقال مالك بن نبي من منصبه.



الملاحظات الأخيرة التي نستنتجها

1- تعتبر شلغوم العيد إحدى محطات المفكر الكبير الكبير مالك بن نبي ، و نعتز كثيرا أن هذا الرجل مر من هذه المدينة ، و ربما و كما أشرت في مداخلة سابقة أن يكون قد درّسه في قسنطينة الشيخ عبد المجيد حيرش رحمه الله في اللغة العربية و قد اقتطفت بعض النصوص التي يشير فيها إليه بالاسم ( عبد المجيد). لكننا نحتاج إلى التأكيد .

2- كانت مدينة شلغوم العيد في العهد الاستعماري مدينة كولونيالية بالمعنى الواسع ، فالمدينة كان يسكنها المعمرون، مع عدد قليل من الأهالي ، و المعمرون خليط من أجناس و ديانات ، كما دل الكتاب : مالطيون ، كورسيكيون، يهود ، فرنسيون .... و هم مسيطرون على الحياة العامة ، أما الأهالي فلهم الوظائف الوضيعة .

3- الاختلاف الواضح الذي أبداه مالك بن نبي بين منطقة أفلو و شلغوم العيد ، ففي الأولى كان يعيش في طمأنينة و راحة بال ، رغم بساطة العيش ، أما في شاطودان فالأمر تغير، فكأنه يعيش في سرداب.

4- مالك بن نبي كان ملتزما بصلاته و محافظا عليها ، لم ينحرف رغم و جود أسباب الإنحراف، و كان بارا بوالدته، و يعرف لأهل الفضل حقهم.

5- عمل في محاكم المنطقة شخصيتين كبيرتين : الأمين العمودي في فج مزالة ، و مالك بن نبي في شلغوم العيد. الأول عرّفنا له( و ربما نضطر إلى إعادة التعريف به ) أما الثاني فقد عرّف له الأخ أبو حفص. ..........................................................................(منقول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
randa
مشرفة قسم شلغوم العيد لنقاش العام
avatar

عدد المساهمات : 65

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات مرت على شلغوم(مالك بن نبي)   الجمعة أغسطس 05, 2011 2:43 pm

مشكور على المعلومات الجديدة والقيمة
تبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rida
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 52

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات مرت على شلغوم(مالك بن نبي)   السبت أغسطس 06, 2011 5:45 pm

شكراا لمرورك................................................... study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصيات مرت على شلغوم(مالك بن نبي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شلغوم العيد :: ۩۞۩ المنتديات الثقافية ۩۞۩ :: تاريخ .. شخصيات تاريخية ..-
انتقل الى: